اتصالاتتكنولوجيا

وزير الاتصالات للرسالة نيوز : اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار تدعم صناعة الالكترونيات بالمناطق التكنولوجية

كتب – كمال ريان

أكد المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الوزارة تنفذ حاليا مجموعة من المبادرات لتوطين التكنولوجيا بمختلف المحافظات ودعم سياسة الدولة نحو التحول الرقمي.

واشار  في تصريحات خاصة لـ “اتصالات اليوم ” الي ان قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية التي  وافق عليها مجلس الوزراء الاربعاء الماضي  تساهم في توطين صناعة الألكترونيات بالمناطق التكنولوجية بالمحافظات  وتسهل الكثير على المستثمرين  الذين  سيتعاملون مع مجلس ادارة المناطق التكنولوجية لإعطاء كل التصاريح اللازمة، إضافة إلى الحوافز الضريبية والحوافز على مستلزمات الانتاج.

 كما أشار الوزير إلى أن المناطق التكنولوجية ستساهم في توزيع ثمار التنمية على المحافظات المختلفة والتوسع في قطاع تكنولوجيا المعلومات على مستوي الجمهورية، لافتاً إلى أن المناطق التكنولوجية في مدينتي بني سويف والسادات سيتم الانتهاء منها بنهاية هذا العام.  

 واوضح انه في اطار تنفيذ  المبادرة المصرية لتصميم وتصنيع الإلكترونيات،  يتم انشاء  مصانع للإلكترونيات بالمناطق التكنولوجية، لإنتاج أحدث المنتجات الالكترونية بأيد مصرية وبأسعار تنافسية لتعزيز القدرات الوطنية في هذا المجال، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء من تصنيع أول هاتف محمول مصري الصنع بنهاية العام الجاري.  

وحسب قانون الاستثمار الجديد، فإن  المناطق التكنولوجية تهدف  لتصميم وتطوير الإلكترونيات ومراكز البيانات وأنشطة التعهيد وتطوير البرمجيات والتعليم التكنولوجي، ويجوز إضافة أنشطة اخرى بقرار من رئيس الوزراء وفقا لاقتراحات وزيرا لاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 ويكون لكل منطقة مجلس ادارة يصدر بتشكيله قرار من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالاتفاق مع الوزير المختص ويختص مجلس إدارة المنطقة بوضع الضوابط والمعايير اللازمة لممارسة النشاط، كما يختص بالموافقة على إقامة المشروعات داخل حدود المنطقة .

 ويعفي القانون المهمات والآلات اللازمة للمشروعات داخل المنطقة التكنولوجية، من  الضرائب والرسوم الجمركية، كما تتمتع تلك المشروعات بالحوافز

 واعطي القانون لوزير الاتصالات حق طلب  الترخيص بإنشاء مناطق تكنولوجية بما  تشمله من أنشطة صناعية وتصميم وتطوير الإلكترونيات ومراكز البيانات وأنشطة التعهيد وتطوير البرمجيات والتعليم التكنولوجى وغيرها من الأنشطة المرتبطة بها أو المكملة لها،  كما اجاز  إضافة أنشطة أخرى بقرار من رئيس الوزراء بناء على عرض من وزير  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 ودشنت الحكومة شركة “واحات السيليكون”لإنشاء وتشغيل المناطق التكنولوجية كشركة مساهمة مصرية طبقاً للقانون رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية بناء على شراكة بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والتعمير فى مجال تخطيط وتصميم وتنفيذ وإنشاء مبانى ومناطق تكنولوجية متخصصة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتقديم الخدمات اللوجستية وإقامة مشروعات البنية التحتية والتكنولوجية المطلوبة لتنمية هذه المناطق.

 وابرمت شركة واحات السيليكون  اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع عدد كبير من كبرى الشركات العالمية، للعمل بالمناطق، في مقدمتها  الاتفاق مع مجموعة ميجن الصينية على إنشاء أول مصنع فى مصر والشرق الأوسط للتليفونات المحمولة والتابلت وأجهزة الاتصال بالإنترنت بالتعاون مع شركة سيكو للإلكترونيات المصرية على مساحة 3600 متر مربع فى المنطقة التكنولوچية بأسيوط  بطاقة إنتاجية مليون و750 ألف وحدة سنويا ، حيث سيتم البدء فى تصنيع مجموعة من الأجهزة الالكترونية الحديثة فى مصر والتى تتعلق بالهواتف الذكية.

الوسوم
إغلاق