اتصالاتاخبار

رئيس الوزراء يفتتح مؤتمر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لذوي الاعاقة

شريف إسماعيل

 

كتب- كمال ريان/

 

اكد المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان الوزارة ستتولي تمويل

50 مشروعا تكنولوجيا جديدا باللغة العربية لتطوير البرمجيات وتطبيقات

المحمول لذوي الإعاقة تم تطويرها بعقول الشباب المصري من خلال مسابقة ”

تمكين” للابتكار

وقال وزير الاتصالات ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يضع قضايا ذوي الاعاقة علي رأس اولويات الدولة وتوج ذلك باعلان 2018 عاما لذوي الاعاقة

جاء ذلك خلال افتتاح المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء للمؤتمر والمعرض

الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الاشخاص ذوي الاعاقة ، حيث عرض الوزير

المجهودات التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص لتطويع

التكنولوجيا لخدمة ذوي الإعاقة في مجالات التعليم والتدريب

والخدمات الصحية، تنفيذاً للمبادرة الرئاسية لدمج وتمكين متحدي الإعاقة من

خلال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقام رئيس الوزراء بإطلاق سياسة مصر للنفاذ إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تم تطويرها من قبل وزارة الاتصالات بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات، والتي اعتمدت على مشاركة كافة الأطراف المعنية من الخبراء والجهات المتعلقة بشئون الإعاقة والإتاحة التكنولوجية، حيث ستتولى وزارة الاتصالات تقديم الدعم للدول العربية لتطوير سياساتها لنفاذ الاشخاص ذوي الاعاقة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واشار رئيس الوزراء الي إطلاقِ المبادرةِ الرئاسيةِ لدمجِ وتمكينِ متحدي الإعاقة من خلال الاتصالاتِ وتكنولوجيا المعلومات نيابةً عن الرئيس عبد الفتاح السيسي ، موضحا ان المبادرةُ شملت مشروعاتٍ في مجالاتِ التعليمِ والتدريبِ والتوظيف وتيسيرِ تقديمِ الخدماتِ الصحيةِ للأشخاصِ ذوي الإعاقة

واكد اسماعيل علي الاهتمام الذي يوليه الرئيس السيسي والدولةُ لقضايا ذوي الاعاقة وهو اهتمامٌ ٌ غير مسبوق تبلورَ في إعلانِ عام 2018 عاماً لذوي الاحتياجاتِ الخاصة ، مشيرا الي ان حقوق ذوي الإعاقةِ أصبحت واجباً على الدولةِ بكافةِ مؤسساتِها. كما ان الدولةُتسعى بصفةٍ مستمرة لتحسينِ مستوى الخدماتِ المقدمةِ لهم في مختلفِ القطاعات من خلال زيادةِ التنسيقِ بين كافةِ الجهاتِ المعنية وتقديمِ الدعمِ الكاملِ لمختلفِ القضايا المتعلقةِ بشئونِ الاعاقة.

واضاف ان البرلمانُ المصري يشهدَ ــ ولأولِ مرة ـ تمثيلاً مشرفاً لذوي الإعاقة ونحنُ نتطلعُ قريباً لصدور قانونِ حقوقِ الأشخاصِ ذوي الإعاقة والذى يُعَدُّ تطبيقاً عملياً لاتفاقيةِ الأممِ المتحدة لحقوقِ الأشخاصِ ذوى الإعاقة والتي وقعت عليها مصر. روسيكون هذا القانونَ شاملاً يتعامل مع كافةِ حقوقِ ذوي الإعاقة من تعليم ٍ وصحةٍ ونقل وطرق وإتاحةٍ مكانيةٍ وتكنولوجية ليصبحَ هذا القانونُ خطوةً انتقالية وصولاً الى دمجِهم في المجتمع أفراداً فاعلين لهم ما لهم وعليهم ما عليهم من حقوق وواجبات.

وقام رئيس الوزراء أيضاً بتسليم عدد من شهادات تخرج منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتدريب والتوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث شهد المشروع هذا العام توسعاً ليخدم أبناء محافظات: أسيوط وقنا وأسوان والوادي الجديد.

كما افتتح رئيس الوزراء معرض التكنولوجيات المساعدة المقام على هامش المؤتمر، والذي يهدف إلى تعزيز صناعة هذه التكنولوجيات التي تساهم بقدر كبير في تيسير حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويشارك في المعرض 30 شركة من الشركات العاملة في مجال تصنيع تكنولوجيات الأدوات المساعدة، والتي فازت في مسابقات “تمكين” على مدار السنوات الماضية، حيث تهدف هذه المسابقة إلى المساهمة في تحقيق الاستقلالية وتحسين جودة الحياة للمواطنين من ذوي الإعاقة، وتقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدعم هذه المسابقة سنوياً لدفع الأفكار المبتكرة في مجال تصنيع تكنولوجيات الأدوات المساعدة للبرمجيات وتطبيقات المحمول

الوسوم
إغلاق