اتصالاتاخبار

المعهد القومي للاتصالات ينظم ورشة عمل حول تطبيقات انترنت الأشياء

كتب – كمال ريان

نظم المعهد القومي للاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مدار يومين (19 -20 سبتمبر) بمقره بالقرية الذكية ورشة عمل متخصصة تناولت بالبحث والمناقشة اهم تطبيقات ومفاهيم “انترنت الاشياء”، والتي جاءت بهدف نشر التوعية والمعرفة حول أحدث التقنيات والتطبيقات في مجال إنترنت الأشياء، والفرص التعليمية المتاحة الخاصة بها، ومناقشة مدي أهمية وتمكين تقنيات تكنولوجيا انترنت الاشياء في حياتنا اليومية.

وصرحت الدكتورة/ ايمان عاشور مديرة المعهد بأن فعاليات ورشة العمل ركزت علي تطبيقات تكنولوجية إنترنت الأشياء في العديد من المجالات الحياتية التي تخص المواطن والمتخصص على السواء، وتحديد الفرص والتحديات المتعلقة بسياسة انترنت الاشياء، والتطرق الى كافة جوانب التطوير في هذا المجال والصناعات والمعايير المرتبطة به مثل: مستقبل أنظمة النقل، والمدن الذكية، الي جانب عرض الفرص التعليمية ونشر التوعية في هذا المجال، مع كيفية خلق مناخ للتواصل بين قطاع الاتصالات والصناعة والكيانات الاكاديمية ومناقشة الموضوعات الناشئة في هذا المجال وافضل التجارب والممارسات التي يمكن تطبيقها.

شارك في ورشة العمل نخبة متخصصة من الخبراء المعنيين بهذا العلم بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ومقدمي الخدمة من الشركات المصرية والعالمية مثل: سيسكو، وجيزة سيستمز، وOpen Minds CIT.

وفي إطار التعاون الأكاديمي القائم بين المعهد القومي للاتصالات وشركة سيسكو العالمية تم عقد ورشة عمل تدريبية بعنوان (IoT Packathon)، جرى خلالها استخدام أحدث تقنيات المحاكاة في استخدام انترنت الاشياء، وتعلم تقنيات النماذج الأولية السريعة في هذا المجال مثل: اجهزة الاستشعار والالكترونيات، وMicrocontrollers، وArduino وغيرها. كما تم استخدام البرمجة المرئية لجمع وتخزين البيانات عبر واجهات برمجة التطبيقات الجديدة.

الوسوم
إغلاق